أذكار الرقية الشرعية عن العين والحسد من القرآن والسنة
أذكار الرقية الشرعية عن العين والحسد
كثيرًا ما يتعرض العبد إلى مخاطر الحسد، يحسد بعضهم الآخرين على ما أتاهم الله من فضله ورزقه، وقد يُحْسَد الإنسان لما رزقه الله من الولد أو المال أو الجاه أو المنصب أو أي شيء من أشياء الدنيا التي يتكالب عليها الكثير من الناس.
والإسلام علَّمنا أن نحترز من الحسد ومن العين التي قد تصيب المرء منا، فعلَّمنا كيف نرقي أنفسنا وكيف نتكلم بما قاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من الكلام الذي يُذهِب العين إن شاء الله تعالى، ولا بد أن تكون الرقية من كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.
ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض ما ورد عن الرقية الشرعية من العين والحسد.
أولًا: الرقية من القرآن الكريم:
- (بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِالحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَالرَّحمنِ الرَّحيمِمالِكِ يَومِ الدّينِإِيّاكَ نَعبُدُ وَإِيّاكَ نَستَعينُاهدِنَا الصِّراطَ المُستَقيمَصِراطَ الَّذينَ أَنعَمتَ عَلَيهِم غَيرِ المَغضوبِ عَلَيهِم وَلَا الضّالّينَ).
- (المذلِكَ الكِتابُ لا رَيبَ فيهِ هُدًى لِلمُتَّقينَالَّذينَ يُؤمِنونَ بِالغَيبِ وَيُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَوَالَّذينَ يُؤمِنونَ بِما أُنزِلَ إِلَيكَ وَما أُنزِلَ مِن قَبلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُم يوقِنونَأُولئِكَ عَلى هُدًى مِن رَبِّهِم وَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ) [البقرة: ١-٥]
- (يَكادُ البَرقُ يَخطَفُ أَبصارَهُم كُلَّما أَضاءَ لَهُم مَشَوا فيهِ وَإِذا أَظلَمَ عَلَيهِم قاموا وَلَو شاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمعِهِم وَأَبصارِهِم إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ) [البقرة: ٢٠]
- (وَاتَّبَعوا ما تَتلُو الشَّياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ وَما كَفَرَ سُلَيمانُ وَلكِنَّ الشَّياطينَ كَفَروا يُعَلِّمونَ النّاسَ السِّحرَ وَما أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبابِلَ هاروتَ وَماروتَ وَما يُعَلِّمانِ مِن أَحَدٍ حَتّى يَقولا إِنَّما نَحنُ فِتنَةٌ فَلا تَكفُر فَيَتَعَلَّمونَ مِنهُما ما يُفَرِّقونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَما هُم بِضارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلّا بِإِذنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اشتَراهُ ما لَهُ فِي الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ وَلَبِئسَ ما شَرَوا بِهِ أَنفُسَهُم لَو كانوا يَعلَمونَ) [البقرة: ١٠٢]
- (اللَّهُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ الحَيُّ القَيّومُ لا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَومٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مَن ذَا الَّذي يَشفَعُ عِندَهُ إِلّا بِإِذنِهِ يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم وَلا يُحيطونَ بِشَيءٍ مِن عِلمِهِ إِلّا بِما شاءَ وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّماواتِ وَالأَرضَ وَلا يَئودُهُ حِفظُهُما وَهُوَ العَلِيُّ العَظيمُ) [البقرة: ٢٥٥]
- (أَم يَحسُدونَ النّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ فَقَد آتَينا آلَ إِبراهيمَ الكِتابَ وَالحِكمَةَ وَآتَيناهُم مُلكًا عَظيمًا) [النساء: ٥٤]
- (وَأَوحَينا إِلى موسى أَن أَلقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلقَفُ ما يَأفِكونَفَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانوا يَعمَلونَفَغُلِبوا هُنالِكَ وَانقَلَبوا صاغِرينَوَأُلقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدينَقالوا آمَنّا بِرَبِّ العالَمينَرَبِّ موسى وَهارونَ) [الأعراف: ١١٧-١٢٢]
- (وَإِمّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيطانِ نَزغٌ فَاستَعِذ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَميعٌ عَليمٌإِنَّ الَّذينَ اتَّقَوا إِذا مَسَّهُم طائِفٌ مِنَ الشَّيطانِ تَذَكَّروا فَإِذا هُم مُبصِرونَ) [الأعراف: ٢٠٠-٢٠١]
- (وَقالَ فِرعَونُ ائتوني بِكُلِّ ساحِرٍ عَليمٍفَلَمّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُم موسى أَلقوا ما أَنتُم مُلقونَفَلَمّا أَلقَوا قالَ موسى ما جِئتُم بِهِ السِّحرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدينَوَيُحِقُّ اللَّهُ الحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَو كَرِهَ المُجرِمونَ) [يونس: ٧٩-٨٢]
- (قالوا يا موسى إِمّا أَن تُلقِيَ وَإِمّا أَن نَكونَ أَوَّلَ مَن أَلقىقالَ بَل أَلقوا فَإِذا حِبالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعىفَأَوجَسَ في نَفسِهِ خيفَةً موسىقُلنا لا تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلىوَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى) [طه: ٦٥-٦٩]
- {وَقَدِمنا إِلى ما عَمِلوا مِن عَمَلٍ فَجَعَلناهُ هَباءً مَنثورًا) [الفرقان: ٢٣]
- (إِنَّهُ مِن سُلَيمانَ وَإِنَّهُ بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ) [النمل: ٣٠]
- وَإِن يَكادُ الَّذينَ كَفَروا لَيُزلِقونَكَ بِأَبصارِهِم لَمّا سَمِعُوا الذِّكرَ وَيَقولونَ إِنَّهُ لَمَجنونٌ) [القلم: ٥١]
- (قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌاللَّهُ الصَّمَدُلَم يَلِد وَلَم يولَدوَلَم يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) [الإخلاص: ١-٤]
- (قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِمِن شَرِّ ما خَلَقَوَمِن شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَوَمِن شَرِّ النَّفّاثاتِ فِي العُقَدِوَمِن شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ)
- قُل أَعوذُ بِرَبِّ النّاسِمَلِكِ النّاسِإِلهِ النّاسِمِن شَرِّ الوَسواسِ الخَنّاسِالَّذي يُوَسوِسُ في صُدورِ النّاسِمِنَ الجِنَّةِ وَالنّاسِ) [الناس: ١-٦].
ثانيًا: الرقية الشرعية من السنة المطهرة:
- (اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذَهاب همي) رواه أحمد وابن أبي شيبة.
- (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نفسك) رواه أحمد وابن ماجه.
- (اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها) رواه مسلم.
- (اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وأنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله) رواه الترمذي.
- (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد) رواه البخاري ومسلم.
- (اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين، محمد عبدك ورسولك إمام الخير، وقائد البر، ورسول الرحمة، اللهم ابعثه مقامًا محمودًا يغبطه به الأولون والآخرون) رواه ابن ماجه.
كان هذا ختام موضوعنا حول أذكار الرقية الشرعية عن العين والحسد حرزك من العين، وقد بينا بعض ما جاء من آيات وأحاديث حول تحصين الإنسان نفسه من آفات الحسد التي قد تصيبه في أي وقت من أوقاته، أو قد تصيب أبناءه أو زوجته، فبعض الناس لا هَمَّ لهم سوى حسد الناس والنظر إلى ما في أيديهم، وتحصين الإنسان نفسه من هذه الأمور التي قد تقع له من بعض الناس هو أمر ضروري، نسأل الله تعالى أن يجنبنا آفات العين والحسد، إنه ولي ذلك والقادر عليه.