محتوي الموضوع
ياتي الاسلام دائما ليخفف عن المسلم بفرض الاحكام والشريعة ,التي تجوز للمسلم بعض الامور منها احكام المسح على الخفين ,فهي من الامور التي يتسال فيها العديد من المسلمين عند الوضوء ,والمقصود بالمسح علي الخفين هو امرار اليد وهي مبلولة علي الجوراب او الحذاء,بنية الوضوء والتطهير ,فيكون ذلك من خلال لبس الجوراب او الخفين, بعد الوضوء الكامل فاذا نقض الوضوء فيجوز له المسح علي الخفين ,وذلك لحديث المغيرة بن شعبة قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فتوضأ، فأهويت لأنزع خفيه، فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين) [البخاري ومسلم].
فقد يتسال مانوع الخفين جلد ام صوف ام قطن ام قماش, فتكون الاجابة يجوز اي نوع من هولاء ولكن يلبسهما بعد الوضوء الكامل ويجب ان يكونا غير شفافان , بحيث لايظهر شي من القدم ويجوز المشي بهما ,وان يكون الخف من مال حلال وان يكون طاهر ومصنوع من مصادر معروفه, وان لا يكون خفيفا بحيث لايكشف القدم ,وان تكون مدة المسح علي الخف يوما وليلة للمقيم والمسافر ثلاثة ايام بلياليهم,ولذلك لما روى علي رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم) [مسلم] .
أقراء ايضا:تفسير الفستان الابيض في الحلم للعزباء والمتزوجة بتفسير ابن سيرين
احكام المسح على الخفين عند الشافعية
في فقة الامام الشافعي في حكم المسح على الخفين :يجوز للمسلم المسح علي الخفين اذا كان مقيم او مسافر ,وذلك استندا الي روية مالك عن ابن شهاب عن عباد بن زياد ,وهو من ولد المغيرة بن شعبة عن المغيرة بن شعبة { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب لحاجته في غزوة تبوك ثم توضأ ومسح على الخفين وصلى } ,ويجب علي المسلم مسح الخفين من فوق فقط ,وليس من اسفل او الجنبين او الخلف, واستند الي رويه مالك عن ابن شهاب عن ابن المسيب, { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لليهود حين افتتح خيبر : أقركم ما أقركم الله على أن الثمر بيننا وبينكم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث ابن رواحة فيخرص بينه وبينهم ثم يقول : إن شئتم فلكم ، وإن شئتم فلي } .
أقراء ايضا:رؤية اللحم في المنام لابن سيرين وابن شاهين والنابلسي
احكام المسح على الخفين عند المالكية
في فقة الامام المالكي في حكم المسح علي الخفين :يجوز المسح علي الخفين عند الرجال والنساء للمسافر والمقيم , فهي رخصة للمسلم وكما قال الرسول صل الله عليه وسلم: ((إن الله يحب أن يؤخذ برخصه), فهي سنة يجب ان يكون طاهرا وساتر للقدمين ليس عليه حائل ويمكن المشي عليه.
يجب ان تتوفر النية عندما يلبسه المسلم , ويكون علي طهارة كاملة ووضوء كامل قبل اللبس, وليس للزينة او وقاية من الحر او البرد,فمن مبطات المسح علي الخف اذا خرق الخف وظاهرت القدم كلها, او عند حدوث اخراج او جنابة ,فكل ذلك يبطل المسح علي الخف, ويجوز للمسلم ايضا المسح علي الجبيرة ونحوها من وجود جرح او دمل, فاذا خشي من حدوث اذي فله ان يمسح علي الجبيرة او القماش الذي لف بها علي العضو المصائب, ولا يجوز ان يوخر الصلاة ايام عديدة حتي يطيب الجرح ,وتبطل المسح علي الجبيرة عند نزعها او سقوطها ,وعندما يبرا المريض او يطيب فلا يجوز المسح ولا يعيد الصلوات التي صلاها .
أقراء ايضا:تفسير حلم الوضوء في المنام لإبن سيرين والنابلسي
الشروط المتفق عليها والمختلف عليها الفقهاء
علم الفقه له اربع مذاهب هو مذهب الامام الشافعي, ومذهب الامام المالكي ومذهب الامام الحنفي, ومذهب الامام الحنبلي فقد اتفقوا في بعض الامور واختلفوا في البعض الاخر ,في احكام المسح علي الخفين:
الشروط المتفق عليها : أن يكون المسلم على طهارة كاملة عند لبس الخفين, أن يكون الخف طاهراً, أن يكون ساتراً للقدم كلها عند الوضوء, أن يكون غير شفاف,يمكن للمسلم المشي عليه.
الشروط المختلف عليها : أن يكون الخف سليماً وليس به اي خروق ,ففي الماليكة والحنفية تم تحديد مساحة الخروق اذا كانت بمقدار ثلث القدم ,قيجوز المسح علي الخف للتسير, ام عند الشافعية والحنابلة فانه لا يجوز المسح على الخف الذي به خروق ابدا حتي لو كانت الخروق صغيرة ,اشترطت المالكية ان يكون الخف جلد اما باقي الفقهاء فيجوز مسح علي الخف الجلد او غيره بحيث لايصل الماء للقدم.
أقراء ايضا:رؤية الخيل في المنام ومعاني ألوان الحصان في الحلم