نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن حكم الصوم بنيتين ، فالصوم بصفة عامة يعتبر ركن من اركان الاسلام التي لا يكتمل اسلام الشخص دون ان يطبق هذه الاركان ، و لكن هناك نوعين من الصوم صوم الفرض وهو صوم شهر رمضان الكريم وصوم النافلة مثل صيام الست من شوال او صيام الاثنين و الخميس من كل اسبوع ، و في بعض الاحيان قد يحتاج الشخص الى افطار ايام معينة من رمضان لاي عذر مثل ان يكون الشخص مسافرا او ان يكون مريضا مرضا شديدا لا يقوى على الصيام معه ، وفي مثل هذه الحالات يجوز للشخص ان يفطر وان يقضي الايام التي افطرها بعد ذلك ، وهنا يكمن السؤال : هل يجوز للمسلم ان يجمع بين نيتين للصوم مثل ان يصوم الست من الشوال وفي نفس الوقت تكون نيته هي القضاء عن رمضان ؟ ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم حكم الصيام بنيتين وفقا لآراء العلماء ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات الاسلامية و نتمنى ان تنال اعجابكم.
حكم الصوم بنيتين
الجمع بين عبادتين من جنس واحد و بنية واحدة له مصطلح عند العلماء وهو ( التشريك ) ، و نعني بالتشريك اشراك النية في القيام بعبادتين من جنس واحد ، و فيما يتعلق بالصوم فاغلب العلماء يرون بانه لا يجوز الجمع بين صومين بنفس النية فمثلا لا يجوز للمسلم ان يصوم الست من شوال بنيتين نية صوم الست من شوال ونية القضاء عن شهر رمضان الكريم على الرغم من ان صيام الست من شوال صوم نافلة اما القضاء عن شهر رمضان فهو فرض.
اما دار الافتاء المصرية فقد كان لها رأي آخر حيث ترى بانه يجوز للمسلم ان يصوم بنيتين نية القضاء عن شهر رمضان و نية الست من شوال على سبيل المثال موضحة ان الافضل او الاكمل هو القضاء عن شهر رمضان اولا ثم صوم الست من شوال ، وتستند دار الافتاء المصرية على قول الحافظ السيوطي رحمه الله في كتابه ( الاشباه و النظائر ) وذلك في حديثه عن التشريك حيث قال : ( صَامَ فِي يَوْمِ عَرَفَة مَثَلًا قَضَاء أَوْ نَذْرًا، أَوْ كَفَّارَة، وَنَوَى مَعَهُ الصَّوْم عَنْ عَرَفَة؛ فَأَفْتَى الْبَارِزِيُّ بِالصِّحَّةِ، وَالْحُصُولِ عَنْهُمَا، قَالَ: وَكَذَا إنْ أَطْلَقَ، فَأَلْحَقَهُ بِمَسْأَلَةِ التَّحِيَّةِ ).
اقرأ ايضا : هل الترجيع يفطر الصائم ؟ و مبطلات الصوم كاملة
حكم صوم النافلة قبل القضاء عن شهر رمضان
هذه المسألة من المسائل التي عليها جدال كبير عند جمهور اهل العلم ، حيث ان هناك من يرى انه يجب على المسلم ان يقضي اولا وذلك استنادا على قول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ) ، فكيف للعبد ان يصوم الست من شوال وهو في الاصل لم يكمل شهر رمضان.
وهناك رأي آخر وهو ان وقت صوم النافلة محدود اما القضاء عن شهر رمضان فلا حدود له حيث يمكن للعبد ان يقضي في اي وقت من العام ولذلك فلا مانع ان يبدأ المسلم بصوم النافلة مثل صوم الست من شوال اولا لان الست من شوال من الصيام المحدد بمدة زمنية قليلة وبعد الانتهاء من صوم النافلة يمكن للمسلم ان يقضي الايام التي افطر فيها في رمضان في اي وقت من العام بعد ذلك.
و يمكنكم ايضا قراءة : هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء وما حكم الجمع بين نيتين الصوم ؟
باب الريان
باب الريان هو احد ابواب الجنة ، وقد خصص الله عز وجل هذا الباب للصائمين تكريما لهم ، والريان يأتي من الري اي بمعنى انتهاء العطش وهذا ان دل على شيء فيدل على مدى اكرام الله تعالى لعباده الصائمين ، فالله عز وجل خصص لهم باب يدخلون منه ، و تجدر الاشارة الا انه لا نقصد الصائمين الذين يصومون شهر رمضان بل المسلمين الذين يكثرون من صوم النافلة وذلك لان صيام شهر رمضان هو صوم فريضة على كل مسلم.
وللمزيد يمكنكم قراءة : مقاصد الصيام والحكمة من تشريعه في الاسلام
قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات الدينية عن حكم الصوم بنيتين ، فاغلب العلماء يرون بان الجمع بين صومين بنية واحدة غير جائز اما دار الافتاء المصرية فترى بانه جائز ولكن الافضل بطبيعة الحال هو عدم الجمع بين صومين بنية واحدة بل يجب القضاء اولا عن الفرض ( شهر رمضان ) ثم صوم النافلة مثل صوم الست من شهر شوال ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على حكم صوم النافلة قبل الفريضة حيث يرى بعض العلماء بانه جائز بينما البعض الآخر يرى عكس ذلك .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الدينية و الاسلامية قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مسائل الصوم المختلفة من خلال موقع احلم.