اقوى شعر غزل رائع وجميل للمتزوجين والاحبه
الغزل ذلك الفعل الرائع الذي يدلل به الاحبه بعضهم فالقول هو عبارة عن نوع من انواع الشعر يتغنى فيه الشاعر في محاسن حبيبته وجمالها الخلاب ويصفها ويصف اهم مابها من صفات حسنه ويعمل على إيضاح مواطن الجمال فيها وفي بعض الحالات يبث الشاعر في الغول الامه واوجاعه من أحبته الغزل هو نوع من أنواع الاهتمام العاطفي وهو اساس نجاح اي علاقة عاطفية وقد كان شعر الغزل مشهورا في العصر الجاهلي وكان له رواده ومدارسه وسنتطرق لذلك في النص وقد وجد نوعان وهما شعر الغزل الصريح والغزل العفيف أما عن الصريح فقد كان يأتي فيه الشاعر بذكر مفاتن جسدها وعيونها وغيره من ذلك الكلام صراحة لايأبى شئ واما عن العفيف فهو نوع من أنواع الطهارة فقد كان يعبر عن الحب من الداخل أي حب الشخصيه وليس الجسد والآن نتطرق اقوى انواع شعر الغزل .
اقوى شعر غزل من العصر الجاهلي .
واشتهر بعض الشعراء بذلك اللون فقط من الشعر وسنعرض لكم اهم الأبيات الشعرية لهم .
- امرؤ القيس
حجازيةُ العينـينِ مكّـِيةُ الحشا … عراقـيَّةُ الأطرافِ روميّــةُ الكَــفلْ
تُـهاميّــَةُ الأبـدانِ عبسـيَّةُ اللَّمَى … خِـزاعـــيـَّةُ الأســــنانِ دُريَّةُ القُــبلْ
وقلتُ لـها أيُّ القبائـلِ تُنسـبي … لَعلّي بينَ النّاسِ في الشِّعرِ كَي أَسَلْ
فـــقالو أنـــا كـنـديّـــةٌ عربـيّةٌ … فقلتُ لــها حشـا وكـلاء وهَـل وبَـلْ؟ - الأعشى
وَدّعْ هُرَيْرَةَ إنّ الرَّكْبَ مرْتَحِلُ، … وَهَلْ تُطِيقُ وَداعاً أيّهَا الرّجُلُ؟
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها، … تَمشِي الـهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا … مَرُّ السّحَابَةِ، لا رَيْثٌ وَلا عَجَلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ … كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
لَيستْ كمَنْ يكرَهُ الجيرَانُ طَلعَتَهَا، … وَلا تَرَاهَا لسِرّ الجَارِ تَخْتَتِلُ. - جميل بن المعمر
ديـار ليلـى إذ نحلّ بهـا معـا … وإذ نحن منها بالمودّة طمـع
إلى الله أشكو لا إلى الناس حبها … ولا بد من شكوى حبيب يروّع
ألا تتقين الله في مـن قلـتـه … فأمسى إليكم خاشعا يتضـرّع
فإن يك جثماني بأرض سواكم … فإن فـؤادي عندك الدهر أجمع
ألا تتقين الله في قتـل عاشـق … لـه كبـد حرّى عليـك تقطّـع
- عنترة بن شداد
أشاقك من عبل الخيال المبهج … فقلبك منه لاعج يتوهج
فقدت التي بانت فبت معذبا … وتلك احتواها عنك للبين هودج
كأن فؤادي يوم قمت مودعا … عبيلة مني هارب يتمعج
خليلي ما أنساك ما بل فداكما … أبي وأبوها أين أين المعرج
الماء بماء الدحرضين فكلما … ديار التي في حبها بت يلهج - النابغة الذبياني
نَظَرَتْ بمُقْلَة ِ شادِنٍ مُتَرَبِّبٍ … أحوى، أحمَّ المقلتينِ، مقلدِ
والنظمُ في سلكٍ يزينُ نحرها … ذهبٌ توقَّدُ كالشّهابِ المُوقَدِ
صَفراءُ كالسِّيرَاءِ، أكْمِلَ خَلقُها … كالغُصن في غُلَوائِهِ المتأوِّدِ
قامتْ تراءى بينَ سجفيْ كلةٍ …كالشّمسِ يومَ طُلُوعِها بالأسعُدِ
أوْ دُرّةٍ صَدَفِيّة ٍ غوّاصُها … بَهِجٌ متى يرها يهلّ ويسجدِ
- تَمَنَّيْتُ مِنْ وَصْلِ الحَبِيبِ اخْتِلاَسَةً
وَمَا كُلُّ نَفْسٍ أَدْرَكَتْ مَا تَمَنَّتِ
تَخلَّيْتُ بِالتذْكَارِ وَهْوَ دَلاَلَةً
عَلى زَفْرَةِ فِي أَضْلُعِي مُسْتَكِنَّةِ
تَعَجْبَ نَاسٌ لاِنْقِيَادِي مَعَ الهَوَى
كَذَاكَ عِنَاقُ الخَيْلِ طَوْعُ الأَعِنَّةِ
تَبَدَّى لِيَ الحِبُّ الَّذي أَنَأ عَبْدُهُ
فَحَنَّتْ لَهُ رُوحِي بمَا قَدْ أَجَنَّت
تَجَلَّى لِعَقْلِي دُونَ حِسيِّ فَأَذْعَنَت
ْ شَوَاهِدُ أَسْرَارِي لَهُ وَاطْمَأَنَّتِ
تَطَاوَلَ لَيْلِي بَعْدَهُ فَكَأَنَّمَا
يُقَلَّبُ قَلْبِي مِنْهُ فَوْقَ الأَسِنَّةِ
تَعَلَّلْتُ فِيهِ بِالتَّمَنِّي لِقُرْبِهِ
وَلَمْ يَبْقَ مِنِّي غَيْرُ تَرْدِيدِ أَنَّةِ
تَغَيَّرَتِ الأَشْيَاءُ عِنْدِي لِفَقْدِه
ِ فَضَوْءُ صَبَاحِي في ظَلاَمِ دُجُنَّةِ
تُهِيجُ عَليَّ الشّوقَ كُلُّ مَرَدَّة
ٍ ويَهْدِي إليَّ الوَجْدَ كُلُّ مَرَنَّةِ
تَرَفَّقْ بِقَلْبِي في هَوَاكَ فَإِنَّمَا
بُعَادُكَ نارِي وَاقْتِراَبُكَ جَنَّتِي - قيس بن الملوح
تَدَاوَيْتُ مِنْ لَيْلَى بِلَيْلَى عَن الْهَوى … كمَا يَتَدَاوَى شَارِبُ الخَمْرِ بِالْخَمْرِ
ألا زعمت ليلى بأن لا أحبها … بَلَى وَاللَّيَالِي العَشْرِ والشَّفْعِ وَالْوَتْرِ
بَلَى وَالَّذي لاَ يَعْلَمُ الغَيْبَ غيْرُهُ … بقدرته تجري السفائن في البحر
بَلَى والَّذِي نَادَى مِنَ الطُّورِ عَبْدَهُ … وعظم أيام الذبيحة والنحر
لقد فضلت ليلى على الناس مثل ما … على ألف شهر فضلت ليلة القدر.
اقوى شعر غزل من الشعر الحديث.
- لا أحببت مثلك لا أنثى ولا ذكر سأظل أحبك وأجري نحوك في الممر
تخيلتكي جنبي دائما منذ الصغر وليتنا نجتمع ونلتقي في السفر
فهاك حبيبتي خدي وردة الزهر ولتبقى ذكرى على طول الدهر
سنلتقي يوما عند ضفة النهر وسيكون يوماً جمييييل قريبٌ للسحر
أحببتك وعشقتك بصدقٍ يا سمر ولا جدوى من حبي لكِ ولا مفر
فهل تقبليني حبيبك يا فنر؟ أم ترفضيني وترميني لقروش البحر؟
- سلام يا رمش **ر باهي الخد ** سلام .. يا ذابح القلوب الخلية
- ما بي ظمأ .. لا شك بي روح عطشان ** وما ني عليل وأن بدى سقم حالي
- يا ليت ربي ما خلق .. حب وفراق ** وإلا خلق حب على غير فرقا
أنت العذاب وكيف أنا بك اعذبك ** يامن جرحت القلب .. جرحك علاجي
كل يعاتب بعض الاحيان غاليه ** والحب يبقى فوق كل الجروحي
با متع عيوني .. بشوفة عيونك ** اخاف من يوم اجي فيه ما لقاك
والله ما غيرك بقلبي يوازيك ** أغلى من الدنيا ..على الخد ما طاك
إلا العيون ابخل بها ما قدر اعطيك ** وش فايدة دنياي من دون شوفك
اقوى شعر غزل رائع .
- خَدَعوها بقولهم حَسْناءُ
والغَواني يَغُرٌهُنَّ الثَّناءُ
أَتراها تناست اسمي لما
كثرت في غرامها الاسْماءُ
إن رَأَْتْنِي تميلُ عني ، كأن لم
تك بيني وبينها اشْياءُ
نظرة ، فابتسامة ، فسلامُ
فكلام ، فموعد ، فَلِقاءَ
يوم كنا ولا تسل كيف كنا
نتهادى من الهوى ما نشاءُ
وعلينا من العفاف رقيبُ
تعبت في مراسه الاهْواءُ
جَاذَبَتْني ثَوبي العَصيِّ وقالَتْ
أنتم الناس أيها الشعراء
فَاتّقوا الله في قُلوبِ اَلْعَذَارَى
فالعذارى قُلوبُهُن هَواءُ
- احمد شوقي
سمراءُعودي واذكري ميثاقنا
بين الخمائل والعيونُ بَوَاكِ
كيف افترقنا …إيه عذراء الهوى
لم أنس عهدكِ لا ولن أنساكِ
بين المروج على الغدير تعلّقَتْ
عيني بعينكِ والفؤاد طواك
ثم التقينا في الخميلة خلسةً
وشربتُ حيناً من سُلاف لُماكِ
وتسا ءلتْ عيناكِ بعد تغيبي
أنسيتَ عهْدي أيُّها المتباكِ
لا والذي فطر القلوب على الهوى
أنا مانسيتُ ولاسلوتُ هواكِ
لكنّقلبي والفؤاد ومهجتي
أسرى لديك فأكرمي أسراكِ
سأظل في محراب حبِّكِ ناسكا
متبتلاً مستسلماً لقضاكِ - سمراء رقي للعليل الباكي
وترفقي بفتى مناه رضاك
ما نام منذ رآك ليلة عيده
وسقته من نبع الهوى عيناك
أضناه وجدٌ دائم وصبابةٌ
تسهدٌ وترسمٌ لخطاك
اتحاد عين وتخلفين وعوده
وتعذبين مدلهاُ بهواك
وهو الذي بات الليالي ساهراُ
يرعى النجوم لعله يلقاكِ
في يوم عيدٍحافل قابليِِهِ
فتسارعتْ ترخي الخمارَيداكِ
أتحرّمين عليه منية قلبهِ
وتُحللين لغيره رؤياكِ
تسرعين إلى الهروب بخفةٍ
كي لا يمتع عينهُ ببهاكِ
وتعذبين فؤاده في قسوةٍ
رحماكِ زاهدة الهوى رحماكِ
ما كان يرضى أن يراكِ عذولُهُ
بين الصبايا تعرضين صباكِ
وتقرّبين عذولهُ بعد النوى
وترددين تحية حيّــــاكِ
يا منية القلب المعذب رحمةً
بالمستجير من الجوى بحماك
أحلامُهُ دوماً لقاؤكِ خِلْسةً
عند الغدير وعينُهُ ترعاكِ
ترضيهِ منكِ إشارة أو بسمهٌ
أو همسةٌ تشدُو ِبها شفتاكِ
لا تهجُري تُقوِّضي أحلامهُ
وتحطيمي آمالهُ بجفاكِ
وترفقي بفؤاده وتذكري
قلباً بديتهَ سعدِهِ رؤْياكِ
قد كان أقسم أن يتوب عن الهوى
حتى أسرتِ فوادهُ بصباكِ
ونتمنى ان نكون وضحنا في هذه الأبيات مدى روعة الغزل والاهتمام المتبادل بين الاحبه والذي على أساسه يقدر لأي طرف أن يحب الآخر فالحب هو شجرة وثماره الغزل والاهتمام والمحبة والمودة وكل هذه الثمار إن لم تتواجد بشجرة فلن تجذب لها أحد والحب هو أجمل المشاعر الإنسانية فالبشر يرتقون بفضل الحب حب العمل وحب الأشخاص وحب النفس ومن بعض انواع الغزل غزل النفس فقد كان نادرا ولكنه كان لشعراء مجانين يتغزلون بمدى جمالهم وروعتهم وكانو مقلين في ذلك النوع ونتمنى منك ان تستخدم الغزل بين احبته تتجاذب أطراف الحديث وتجعلهم يحبونك وينتظرون قدومه دائما .