الشعر الحديث – مدارسه وأهم شعرائه واقتباسات منه
محتوي الموضوع
يقصد بالشعر الحديث هو ما تمت كتابه في العصر الحديث الموسوم بملامحه الخاصة التي تميزه عن بقية العصور الغابرة ، ويعتبر آخر حلقة فيها ، ويطلق عليه شعر التفعيلة ، وقد لاقى صدى ضخم ما بين الشعراء العرب منذ ستينيات القرن الـ20 ، حيث كانت لديه خصائصه التي أفردته عن الشعر القديم الكلاسيكي الذي كنا نعرفه ، الشعر الحديث قد ابتعد كثيراً عن نوع التفاخر بالذات ، بل ركز أكثر على تكثيف الخيال ، واتجه صوب تقليد الأدب الغربي ، وقد اتسم الشعر الحديث بالرمزية التي لم تكن شهيرة أو شائعة بالشعر القديم ، واستعمل شعراء الشعر الحديث العديد من المفردات الشعبية والعامية ، كما اختلفت أغراضه ما بين شعر تاريخي وسياسي وتمثيلي وديني ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان الشعر الحديث – مدارسه وأهم شعرائه واقتباسات منه.
خصائص الشعر الحديث:
- يعتمد الشعر الحديث بكتاباته على الأسلوب اللغوي السهل مع استعمال بعض المفاهيم الصعبة ، ذلك بجوار استعمال الأنواع البلاغية بغزارة.
- يعتمد الشعر الحديث على التفعيلة الواحدة ، وليس معتمداً على الكثير من التفاعيل ومن بحور الشعر كالشعر القديم ، بمعنى أنه ليس متقيداً بالقوافي في شيء.
- يستعمل الشعر الحديث أسلوب التهكم والسخرية بصورة شديدة اللهجة ، كما أن الشعر الحديث يغوض بالخيال كثيراً.
- يستعمل الشعر الحديث اللهجة العامية ، كما أنه يستعمل أسلوب الرمزية ؛ بمعنى التعبير عن شيء من خلال الرمز له وليس التعبير الصريح عنه.
- من مميزات الشعر الحديث والتي تبدو واضحة فيه للغاية أنه كثير الحس الوطني في قصائده والانتماء للوطن.
أنواع الشعر الحديث:
- حسب الأجيال : وهو شعر الستينات والسبعينيات والثمانيات إلخ.
- حسب الأسلوب : وهو الشعر المرسل ، والشعر الحر ، فضلاً عن شعر الحداثة ، بالإضافة لشعر التفعيلة وقصيدة النثر.
أبرز شعراء الشعر الحديث:
- الشاعرة أمل دنقل والشاعر محمد عفيفي مطر من جمهورية مصر العربية.
- الشاعر نزار قباني ، والشاعر أدونيس من الجمهورية العربية السورية.
- الشاعر جوزيف حرب ، والشاعر محمد علي شمس الدين من دولة لبنان.
- الشاعر الشهير محمود درويش ، والشاعر سميح القاسم من دولة فلسطين.
- الشاعر بدر شاكر السياب ، والشاعر عبدالوهاب البيتاوي من دولة العراق.
مدارس الشعر الحديث:
- المدرسة الرومانسية : ويطلق عليها كذلك مدرسة الابتداء ، وقد ظهر هذا النوع بسبب الاتصال بالعالم الغربي والتأثر الشديد به ، فتلك المدرسة ترفض الأساليب المتبعة التقليدية عند كتابة ونظم القصائد الشعرية ، ومن أهم شعراء هذا النوع من الشعر : العقاد ، وجبران خليل جبران ، فضلاً لأبو القاسم الشابي.
- المدرسة الاتباعية : ويطلق عليها كذلك مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية ، ومن ضمن أشهر المجالات التي ركز عليها هذا النوع هي : المجالات الاجتماعية والمجالات الأدبية ، فضلاً عن المجالات السياسية ، وتميزت تلك المدرسة عن غيرها من المدارس بظهور المسرح الشعري ، ومن أهم شعراء هذا النوع من الشعر : حافظ إبراهيم ، وأمير الشعراء أحمد شوقي ، والبارودي.
- المدرسة الواقعية : ويطلق عليها كذلك الشعر الجديد ، وهذا النوع يركز على نفسية الشخص وما يعاني منه في الحياة من مشاكل وقضايا ، كما أنه يركز على طموح وآمال المرء وما يود أن يحققه في حياته ، وقد أتت تلك المدرسة حتى ترد على المدرسة الرومانسية التي تبعد كثيراً عن الواقع ، فأتت قريبة من الواقع بشعرها ، ومن أهم شعراء هذا النوع من الشعر : أحمد عبد المعطي حجازي.
اقتباسات مختارة من الشعر الحديث:
- عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحر
- أو شُرفتانِ راح ينأى عنهما القمر
- عيناكِ حين تبسمان تورِقُ الكُروم
- وترقصُ الأضواء كالأقمارِ في نهر
- يرجُّه المجداف وهنًا ساعة السَّحر
- كأنما تنبضُ في غوريهما النّجوم
**
- كلُّ ما في الكون حب وجمالُ
- بتجليك وإن عز المنالُ
- بسط النور فكم ثائر بحر
- هادئاً بات وكم ماجت رمالُ
- ورياض ضاحَكَ الزهرَ بها
- ثغرُك الصافي وناجاها الخيالُ
- وسهول كاد يعرو هَضْبَها
- نزقٌ من صبوة لولا الجلالُ
**
- ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ
- أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ
- لَمّا رَنا حَدَّثَتني النَفسُ قائِلَةً
- يا وَيحَ جَنبِكَ بِالسَهمِ المُصيبِ رُمي
- جَحَدتُها وَكَتَمتُ السَهمَ في كَبِدي
- جُرحُ الأَحِبَّةِ عِندي غَيرُ ذي أَلمِ
- يا لائِمي في هَواهُ وَالهَوى قَدَرٌ
- لَو شَفَّكَ الوَجدُ لَم تَعذِل وَلَم تَلُمِ
- لَقَد أَنَلتُكَ أُذنًا غَيرَ واعِيَةٍ
- وَرُبَّ مُنتَصِتٍ وَالقَلبُ في صَمَمِ
- يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَدًا
- أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ
**
- في دِمَشْقَ
- تطيرُ الحماماتُ
- خَلْفَ سِياجِ الحريرِ
- اثْنَتَيْنِ ..
- اثْنَتَيْنِ ..
- في دِمَشْقَ
- أَرى لُغَتي كُلَّها
- على حبَّة القَمْحِ مكتوبةً
- بإبرة أُنثى
- يُنَقِّحُها حَجَلُ الرافِدَيْن
- في دِمَشْقَ
- تُطَرَّزُ أَسماءُ خَيْلِ العَرَبْ
- مِنَ الجاهليَّةِ
- حتى القيامةِ
- أَو بَعْدها
- بخُيُوطِ الذَهَبْ.
**
- إِذا الشَّعْبُ يومًا أرادَ الحياةَ
- فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
- ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي
- ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ
- ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ
- تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ
- فويلٌ لمَنْ لم تَشُقْهُ الحياةُ
- من صَفْعَةِ العَدَمِ المنتصرْ
- كذلك قالتْ ليَ الكائناتُ
- وحدَّثَني روحُها المُستَتِرْ
- ودَمْدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجاجِ
- وفوقَ الجبالِ وتحتَ الشَّجرْ
- إِذا مَا طَمحْتُ إلى غايةٍ
**
- قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
- كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
- أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
- يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
- سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
- علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
- أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته
- وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا
أشعار حديثة بالصور:
للمزيد يمكنك قراءة : شعر مدح قائد عسكري
للمزيد يمكنك قراءة : شعر عن حب الوطن
للمزيد يمكنك قراءة : شعر النقائض في العصر الأموي