متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب
محتوي الموضوع
متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب ، يطلق على عيد الأضحى اسم العيد الكبير وفيه يحتفل كل المسلمين وبالتحديد في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، وقد شرعه الله سبحانه وتعالى للمسلمين كي يفرحوا بما وفقهم إليهم من عبادة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على موعد التكبير المطلق في عيد الأضحى ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.
وقت التكبير بعيد الأضحى:
إن للتكبير بعيد الأضحى المبارك وقتين ألا وهما : الأول وقت مقيد ويكون بعد الانتهاء من الصلوات المفروضة وحسب ، وتوقيت مطلق وهذا التوقيت يكون بكل وقت وبكل مكان ، وتوضيحهما في التالي :
أولاً : وقت التكبير المقيد:
لقد كثرت آراء أهل العلم بوقت التكبير المقيد ، وأتت أقوالهم على النحو التالي :
- الشافعية : أهل العلم من الشافعية رأوا بأن التفريق بين الحاج وغيره ، فالحاج عليه أن يبدأ بالتكبير وذلك من ظهر يوم العيد حتى آخر أيام التشريق ، أما غير الحاج فعليه أن يبدأ من فجر يوم عرفة ، ويظل حتى اليوم الـ4 من أيام العيد.
- الحنابلة : ورأى أهل العلم من الحنابلة بأنه لا بد من التفريق بين المحرم وغيره ، فالمسلم المحرم عليه أن يبدأ من ظهر يوم العيد ، حتى اليوم الـ4 من أيام العيد ، وأما لو كان ليس محرماً فعليه أن يبدأ من فجر يوم عرفة لليوم الـ4 من أيام العيد.
- الحنفية : ورأى أهل العلم من الحنفية بابتداء وقت التكبير المقيد بعد تأدية صلاة الفجر من يوم عرفة ، حتى ما بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق ، ألا وهو اليوم الـ4 من أيام العيد.
- المالكية : ورأى أهل العلم من المالكية بابتداء وقت التكبير المقيد من بعد صلاة الظهر من يوم العيد ، وحتى آخر أيام التشريق ، ألا وهو اليوم الـ4 من أيام العيد.
ثانياً : وقت التكبير المطلق:
- لقد ذهب أهل العلم من الشافعية إلى أنه يسن للتكبير أن يكون جهراً بالبيت ، والسوق وما إلى ذلك ، ويبدأ التكبير من غروب شمس ليلة العيد ، ويستمر لوقت صلاة العيد ، ولو صلى العبد لوحده فقط فإنه يظل مكبراً حتى يصلي العيد.
- أما لو لم يصلي المسلم العيد فإنه يظل مكبر لوقت الزوال ، وذلك الحكم يعد حكماً عاماً للرجال وللنساء على حد سواء ، إلا أن على النساء أن تقومن بخفض صوتهن بالتكبير وذلك في وجود الرجال الأجانب عنها.
- ولكن يرى أهل العلم من الحنابلة بأن التكبير المطلق خاص بعيد الأضحى فقط ، ويبدأ عند الحنابلة من دخول شهر ذي الحجة ، وحتى انقضاء الإمام من خطبة العيد ، ويسن الجهر بالتكبير بالنسبة للرجال ، أما بخصوص النساء فلا بد وأن تخفض صوتهن.
شعيرة التكبير بعيد الأضحى:
- إن التكبير يعتبر شعيرة من شعائر الإسلام التي يندب فعلها ، ولقد حثنا الله عز وجل على أن نفعلها بآيات عديدة في القرآن الكريم مثل قول الله عز وجل : { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} ، وقوله عز وجل : {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}.
- ويتم تعريف التكبير على أنه تعظيم الله عز وجل من خلال تكبيره وعبادته ، وقد روي عن علي وعمر وابن مسعود رضي الله تعالى عنهم جميعاً ، بأن صيغة التكبير تكون من خلال ترديد قول (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله والله أكبر، ولله الحمد).
الحكمة من مشروعية التكبير:
لقد شرع الخالق جل في علاه التكبير لحكم عديدة ، ومن ضمن تلك الحكم ما يلي :
- تعظيمه سبحانه وتعالى : فإن معنى كلمة الله أكبر أنه سبحانه أكبر وأعظم ، إنه أجل من كل شيء ، الأمر الذي يشعر المسلم بعظمة خالقه جل في علاه في فؤاده ، وفي كل أحواله ، على أن يذل ويخضع ويتواضع له سبحانه.
- توحيد وإخلاص العبادة لله عز وجل : والخنوع والخشوع له بالطاعة ، فقد قال الله عز وجل : { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ }.
- تخصيص الذبح باسم الله عز وجل منافاةً لفعل الكفار والمشركين في الجاهلية : وقد قال الخطابي : (إنّ الناس في الجاهلية كانوا يذبحون لآلهتهم في أيام عيد الأضحى).
سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم:
- إن العيد يعني كل يوم يكون به اجتماع ، وقد قيل بأنه من العادة ، وذلك لأن الأشخاص قد اعتادته ، وقال الإمام الأزهري بأن العيد عند العرب يتم إطلاقه على كل أمر متكرر ، سواءً أكان هذا الأمر شيء مفرح أو شيء محزن ، وقال ابن الأعرابي رحمه الله : إنه ما يرجع في كل سنة بفرح جديد ، وقال الإمام النووي رحمة الله تعالى عليه بأن العيد قد أطلق عليه عيد لأنه يرجع ويتكرر أو لأن الفرح يرجع فيه.
- والعيد يعتبر من باب التفاؤل لمن يرجع عليه ، وذلك لأن العرب كانت تسمي قوافلها عندم تخرج بالتفاؤل ، من أجل أن يتفاؤلوا ويفرحوا برجوعها سالمة لا ضرر بها ، وقد قيل لأن الله عز وجل يعود على عباده في هذا اليوم من كل سنة بكثرة الإحسان والعطف عليه.
- أما بخصوص تسميته باسم الأضحى فهذا المصطلح نسبةً للأضحية ، حيث أن المسلمين في هذا العيد تقوم بنحر الأضاحي في ذلك اليوم ، وهذا نسبةً أيضاً ليوم النحر ، وذلك لأن الهدي والأضاحي يتم نحرها.
للمزيد يمكنك قراءة : أحكام الأضحية في الفقه الإسلامي
للمزيد يمكنك قراءة : حديث عن الاضحية وكيفية ذبح الأضاحي
للمزيد يمكنك قراءة : ادعيه مستحبه في يوم عرفه